وقعت نقابة المقاولين الأردنية، الأحد، مذكرات تفاهم مع الهيئة السعودية للمقاولين، وجمعية المقاولين البحرينية على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية في العاصمة السعودية الرياض.

وقال نائب نقيب المقاولين الأردنيين، فؤاد الدويري لـ"المملكة"، إنّ الاتفاقية مع الهيئة السعودية للمقاولين، تهدف إلى تسهيل عمل المقاول الأردني في السعودية وتذليل العقبات أمام تصدير سوق المقاولات الأردنية، مما يفتح المجال لخلق فرص عمل جديدة، مشيراً إلى أهمية العلاقات الأردنية السعودية في كافة المجالات.

وأضاف أن الاتفاقية مع جمعية المقاولين البحرينيين، تختلف قليلا في بعض البنود وتقوم على أساس السماح للمقاول الأردني بالعمل في البحرين كما يعمل في الأردن.

رئيس مجلس إدارة اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية، زكريا العبد القادر، بين أن قطاعي المقاولات الأردني والسعودي متقاربان جغرافيا واجتماعيا، والأردن متلاصق بالسعودية بعدة مشاريع.

وأشار إلى أهمية الاتفاقية بتوفير فرص عمل واستثمار للمقاولين الأردنيين في مشروع نيوم، مؤكدا أن التوافق الحكومي بين البلدين يمهد لمشاريع إضافية بين البلدين.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية، عبد الحسن الديري، إنّ الاتفاقية مع نقابة المقاولين الأردنيين، تجسد العلاقة الثنائية الوطيدة بين البلدين، وتترجم الرعاية الملكية للعلاقات في البلدين، مشيرا إلى أن العمل المشترك بين البلدين يترجم التطلعات الاقتصادية للمملكتين.

كما وقعت الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات واتحاد المقاولين بالدول الإسلامية مذكرة تفاهم لتعزيز حلول التأمين الإسلامية.

وعقدت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، التي تُعنى بتقديم خدمات التأمين المتوافق مع الشريعة، وعضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مذكرة تفاهم مع اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية (FOCIC).

ووقع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، أسامة القيسي وزكريا عبد الرحمن آل عبد القادر، رئيس الاتحاد خلال أعمال الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2024.

وتهدف مذكرة التفاهم بين المؤسسة الإسلامية واتحاد المقاولين بالدول الإسلامية لتأسيس إطار شامل للتعاون في مجالات تبادل المعرفة والقدرات الفنية في قطاعي التأمين والمقاولات.

وأوضح القيسي: أن "مذكرة التفاهم المبرمة مع اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية تأتي انطلاقاً من التزامنا بتعزيز فهم وتنفيذ التأمين الإسلامي في كافة الدول الأعضاء، حيث سنجمع مواردنا وكفاءاتنا معاً لتمكينهم من الارتقاء بقطاعي التأمين والبناء، وهو أمر بالغ الأهمية للنمو الاقتصادي المستدام وتقدم المجتمعات".

المملكة